تطبيقات لبيداغوجيا المشروع داخل القسم
الكفايات النهائية
أن يلعب دورا في إعداد و تمثيل مسرحية توظف فيها تقنيات مسرح الظل.
مراحل المشروع.
قراءة حكاية نبيل خائف,تتحدث عن طفل رأى ظل ذئب في غرفته فشعر بالخوف, ليتبين له بعد ذلك انه ظل شجرة.
طرح أسئلة الفهم حول الحكاية للتهييء لموضوع المشروع مثل .
لماذا اعتقد نبيل أن الذئب في غرفته؟ لأنه رأى ظله.
طرح الإشكالية:
هل أعجبتكم القصة؟
هل تودون تخيل حكاية مثلها؟
يمكن أن نمثل مسرحية ظل؟
من تودون دعوته لمشاهدة مسرحيتكم؟ تلاميذ المستوى الثاني.
ماهو مشروعنا لهذا الشهر؟ تخيل و تمثيل مسرحية ظل.
تكتب على بطاقات و تعلق في المكان المخصص لهذا الغرض.
مرحلة الزوبعة الذهنية.
ماذا يجب فعله للإعداد هذا العرض المسرحي؟
الاقتراحات:
تخيل قصة ,التمرن على صنع ظلال حيوانات ,صنع ديكور ,تمثيل مسرحية ,ندعو تلاميذ المستوى الثاني للعرض.
المراحل
المرحلة1*
صناعة الديكور , النجوم والجبال:خلال حصة التربية الفنية يقوم المتعلمون بقص الورق المقوى ذو ألوان مختلفة لصناعة جبال و نجوم.
المرحلة 2 يتمرن المتعلمون على تقليد أصوات بعض الحيوانات و بالخصوص تقليد صوت الذئب.النشاط يتم على شكل لعبة خلال فترة التربية البدنية.
المرحلة 3 تخيل حكاية وبناؤها انطلاقا من الحكاية السابقة ثم بعد ذلك توزع الأدوار على التلاميذ.
المرحلة 4 أعداد عنوان العرض. حيث يتم تزيين العنوان باللون الأسود للدلالة على الخوف.
المرحلة 5 التمرن على استعمال الأصابع لإنتاج الظلال يجد التلاميذ متعة في تعلم كيفية إنتاج ظلال من خلال تعريض أصابعهم للضوء.
المرحلة 6 التمرن على العرض: يتمرن التلاميذ بانتظام على العرض .
المرحلة 7 كتابة دعوة لتلاميذ المستوى الثاني.
المرحلة 8 الاستعداد للقاء تلاميذ المستوى الثاني.البدء بتحية المدعوين ثم بعد ذلك تقديم العمل و الهدف منه. في الأخير شرح مراحل انجاز العمل.
المرحلة9 تقويم المشروع
يتم تقويم المشروع بمعية التلاميذ من خلال المعايير التالية:
استطيع إنتاج ظلال.
أستطيع إنتاج أصوات ترعب.
أستطيع التفريق بين النهار والليل.
استطيع لعب دور في مسرحية ظل.
ترجمة عن كتاب نخول المستوى التمهيدي الثاني كتاب الاستاذة مع التصرف و التكييف مع خصوصيات المستوى الأول.