فترة الاستقبال والاكتشاف
تعريفها
فترة يومية تمارس خلالها أنشطة وظيفية تتطور خلال فترات السنة الدراسية وتهدف إلى وضع أسس تعلمات لاحقة.
أهميتها.
فترة للانتقال والتحول.
تنمية روح الانتماء للمجموعة.
فترة للتعبير والتواصل.
فترة استئناس بالحروف والأرقام.
فترة للانفتاح على المحيط الاجتماعي.
فترة لتوظيف الرصيد اللغوي المكتسب.
فترة لاستثمار مشروع القسم.
ماهي خصائصها؟
أنشطة متنوعة وممتعة.
أنشطة تتطور خلال فترات السنة.
مختصرة لا يتعدى زمنها ربع ساعة.
يمكن توزيعها خلال فترات اليوم.
أمثلة لبعض أنشطة الاستقبال والاكتشاف: فترة الحضور و الغياب
يعتمد هذا النشاط على استعمال بطاقات الأسماء والأرقام ,حيث يضع كل متعلم عند دخوله القسم بطاقة اسمه في الظرف المخصص له . في البداية تكتب الأسماء الشخصية على بطاقات مصحوبة بصورشمسية للتلاميذ ثم بعد ذلك يتطور النشاط ويتم الاستغناء عن الصور. يستحسن أن يقدم النشاط على شكل لعبة لتحفيز المتعلمين على الانخراط في النشاط.
مراحل فترة الحضور و الغياب
الوسائل:
ظرف معلق على السبورة, بطاقات مكتوب عليها أسماء التلاميذ, صورة تعريفية لكل تلميذ, صورتا ولدو بنت, بطاقات أرقام.
الفترة1
يضع كل متعلم بطاقة اسمه بعد قراءتها مصحوبة بصورته الشخصية في الظرف بعد ذلك يتم التعرف على بطاقات الغائبين. النشاط يتم بمساعدة الأستاذة.
الفترة2
نشاط1
يضع كل متعلم بطاقة اسمه دون صورة شخصية في الظرف بعد ذلك يتم التعرف على الغائبين. النشاط يتم دون مساعدة الأستاذة.
نشاط2
بطاقات الأسماء مبعثرة يتعرف المتعلم على اسمه دون مساعدة الأستاذة.
الفترة3
يضع كل متعلم بطاقة اسمه دون صورته الشخصية في الظرف و يتم التعرف على الغائبين.
يلصق المتعلم على السبورة بطاقتين لرقمين يدلان على عدد الغائبين من الذكور والإناث ثم يضع بطاقة أخرى تدل على مجموع الغائبين.